مواطن يحرق سيارته أمام الناس في أربيل .. تظاهرات في السليمانية احتجاجاً على رفع سعر البنزين

 
     
     


altالسليمانية -   
خرج المئات من اهالي محافظة السليمانية أمس بتظاهرات في عدد من مناطق المحافظة احتجاجا على رفع سعر المحروقات من قبل حكومة اقليم كردستان.
وذكر مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء: ان العشرات من سائقي المركبات تجمعوا على الطريق الرئيسي طاسلوجة - السليمانية وقاموا بحرق اطارات السيارات واغلاق الطريق الرئيسي لاكثر من ساعة وطالبوا حكومة الاقليم بايجاد حل للازمة المالية وتاخر الرواتب الشهرية للموظفين بدلا من اصدار قرار رفع سعر المحروقات, فيما انتشرت مفارز الشرطة في المنطقة لحماية المتظاهرين وتحسبا لحدوث اعمال عنف.
كما شهدت اقضية كلار وجمجمال وشازور ورانية التابعة للسليمانية أمس الثلاثاء تظاهرات مماثلة واغلقت اغلب الطرق الرئيسية من قبل المتظاهرين تعبيرا عن استنكارهم لقرار حكومة اقليم كردستان رفع سعر الوقود الى 900 دينار للمركبات الخاصة وابقائه بسعر 500 دينار للمركبات العمومية.
الى ذلك  تظاهر العشرات من اصحاب المركبات امام مقر رئاسة برلمان اقليم كردستان في محافظة  اربيل احتجاجا على ارتفاع اسعار الوقود في المحافظة.
وذكر مراسل وكالة كل العراق ان "المتظاهرين طالبوا بخفظ سعر التر الواحد الى [500 دينار] بدلا من السعر الذي قررته الحكومة والمقدر بـــ[900]".
واضاف ان "عددا من المواطنين في أربيل قد انتقدوا القرار واصفينه بالتعسفي وان المتضرر الوحيد منه هو المواطن البسيط فيما فائدة القرار تكون للحكومة ووزارات الثروات النفطية".
ولفت الى ان "احد المواطنين اقدم على احراق سيارته امام الناس وسط احد شوارع اربيل  تعبيرا عن غضبه على ارتفاع تسعيرة البنزين". هذا وقد أصدرت حكومة اقليم كردستان تعليمات جديدة بخصوص تسعيرة الوقود والمحروقات في الاقليم، مؤكدة أن “هذه التعليمات استثنائية وخاصة بالظروف الراهنة غير الطبيعية، وسيتم مراجعة هذه القرارات في حال إستتباب الأوضاع في الإقليم.
وجاء في مقررات حكومة الاقليم بهذا الخصوص وفق بيان نشرته على موقعها الرسمي ما يأتي:
1- سعر اللتر الواحد من البنزين للتاكسي والباصات يكون 500 دينار، وسيتم توزيعها عن طريق الكوبونات.2 ـ سعر البنزين لجميع السيارات الأخرى يكون 900 دينار للتر الواحد ومن دون الكوبونات.
3 ـ توزيع النفط الأبيض للعام الجاري للمواطنين سيبقى كما هو أي بـ160 دينارا للتر الواحد.
وأضاف البيان أن “المجلس الإقليمي للنفط والغاز، عقد سلسلة من الإجتماعات المتتالية في حكومة إقليم كردستان، ومن قبل الوزارات والمراكز ذات الصلة بأزمة المحروقات في الإقليم، وبعد العديد من الجلسات مع لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية في برلمان كردستان، جرى بحث ومناقشة تحديد سعر مادة البنزين وآلية توزيعها والبحث عن آلية مناسبة لتخطي أزمة المحروقات في إقليم كردستان، مع الأخذ بنظر الإعتبار الأوضاع الراهنة والحرب وإعتداءات الجماعات المسلحة”. كما أشار البيان الى انه “بالرغم من قطع حصة الإقليم من الموزانة، حيث لم ترسل حكومة بغداد حصة الإقليم من هذه الموازنة منذ ثماني أشهر، لكن حكومة إقليم كردستان مستمرة في توفير رواتب الناس والموظفين”. وختم بالقول ان “عملية تحديد الأسعار، روعيت فيها سعر البنزين والمحروقات للسيارات الصالون والتاكسي والباصات، وكذلك مراعاة المصلحة العامة والشعور بمسؤولية هذه المرحلة والوضع الراهن لإقليم كردستان”.



التصنيف : محليات

1 التعليقات في "مواطن يحرق سيارته أمام الناس في أربيل .. تظاهرات في السليمانية احتجاجاً على رفع سعر البنزين"

  1. الله يستر من هذا الوقت التعيس الذي نعيشه بين مهجرين وبين القتل

اترك تعليقا :

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.